العضو في بلدية جبيل السيدة نجوى باسيل بيتون تفوٌق في المجالي الثقافي والتنموي

لا يمكنُ أن تتطورَ أدوارُ المرأةِ وتصبحَ شريكاً فاعلاً الا إذا سمحت مرحلةُ تطورِ البنى الاجتماعيةِ والسياسيةِ والاقتصاديةِ في المجتمع بذلك،وهذه البنى تتأثر في تطورها بدرجة وعي المرأةِ واندماجها مع حركةِ المحيط.

فدورها في المجالس البلدية يُعدٌ دوراً محورياً في عمليةِ التنمية المستدامة وذلك يتطلبُ معطياتٍ تمكنها من المشاركةَ الإيجابية في الحركةِ النهضوية التنموية.

نجوى باسيل،إمرأةٌ جبيلية قوية بإرادتها متحلية بروح الالتزام والقدرة على مواجهة تحديات الحياة المعاصرة،لاقت صدىً واسعاً في المجتمع المحلي بعد أن عملت في مجال التنمية المحلية مع أكثر من 200 بلدية لبنانية، حيث دربت على المقاربة التشاركية في العمل البلدي  ووضعت استراتيجيات تنموية كما نشطت الأعمال الثقافية وعززت التعاون مع الخارج من خلال علاقاتها مع الخارجية.

هي ناشطة في مؤسسات المجتمع  المدني وعضو في مجلس بلدية جبيل،استطاعت أن توفق بين المجالين مكملة الواحد بالآخر.فالهيئة الإدارية للمجلس الثقافي،الهيئة الإدارية للجنة إنماء جبيل والمكتبة التي حولتها الى مركز ثقافي بلدي شهدت جميعها على إنجازاتها النوعية والمميزة.

  تأهلت من السفير الفرنسي السابق في لبنان دوني بيتون الذي توفي عام 2015،وبقيت بعد زواجها ملتزمة بمتابعة الأنشطة البلدية وإعداد إتفاقيات التعاون مع الدول الأوروبية رغم مكوثها في الخارج لسنوات .

عام 2001  نظمت بيتون محترف بيبلوس للنحت الدولي الذي شارك فيه أربعة عشر فنانا من لبنان والخارج.ولا تزال تجهد على كافة المستويات من  أجل تطوير بلدتها جبيل وإنماءها.